fbpx

هل تكيس المبايض يسبب تساقط الشعر؟

ما علاقة تساقط الشعر بتكيس المبايض؟ هل تكيس المبايض يسبب تساقط الشعر؟

هل تشعري بالحيرة من نمو الشعر المفاجئ على وجهك وجسمك أثناء تساقط الشعر من فروة الرأس؟

يمكن أن يكون بسبب متلازمة تكيس المبايض. متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب تناسلي وغدد صماء شائع يصيب 6-10٪ من الإناث. يساهم عدم التوازن الهرموني الناجم عن متلازمة تكيس المبايض في حدوث العديد من المشكلات، بما في ذلك تساقط الشعر المفرط و الشعر الخفيف في المنطقة الأمامية والرأس من فروة الرأس. 

جواب من الدكتورة : شذى ظافر .

نعم، توجد علاقة كبيرة بين الإصابة بتكيس المبايض وتساقط الشعر، فقد تؤدي الإصابة بتكيس المبايض إلى زيادة تساقط الشعر، وذلك بسبب الاختلالات الهرمونية التي تحدث عند النساء المصابات بتكيس المبايض.

الشعر الذي تخسرينه بسبب متلازمة تكيس المبايض، سيعود عند إكمال العلاج والالتزام فيه، لذا نوصي بضرورة إتمام العلاج واتباع الإرشادات المحددة من من قبلنال.

يبدأ تساقط الشعر في متلازمة تكيس المبايض بتخفيف الشعر ، خاصةً في المنطقة الأمامية والرأس (الوسطى) من فروة الرأس. يُعرف هذا أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية أو تساقط الشعر الأنثوي المرتبط بشكل شائع بمتلازمة تكيس المبايض. ومع ذلك ، فإن تساقط الشعر من متلازمة تكيس المبايض لا ينطوي على أي ندبات، مما يعني أن بصيلات الشعر قد تظل نشطة.

التشخيص

يعد التشخيص المبكر أمرًا بالغ الأهمية لعلاج تساقط الشعر في متلازمة تكيس المبايض. إذا تُركت دون علاج ، فقد تتسبب متلازمة تكيس المبايض في تساقط الشعر الدائم والصلع. فيما يلي خيارات العلاج التي يجب أن تفكر فيها.

تعرف على : تساقط الشعر بسبب فقر الدم

تواصلي مع كادرنا الطبي الان

ما علاقة تساقط الشعر بتكيس المبايض

معلومة

قد يساعد تضمين القرفة في نظامك الغذائي في تنظيم مستويات الهرمونات وتقليل تساقط الشعر كالتالي :

  • ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة
  • 1 كوب ماء ساخن
  • عسل (اختياري)
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون (اختياري)

الطريقة: 

امزجي مسحوق القرفة والعسل والليمون في كوب من الماء الدافئ واشربيه على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

أسباب تكيس المبايض

التغيرات الهرمونية من أسباب تكيس المبايض

تعد التغيرات الهرمونية من أسباب تكيس المبايض، حيث أن في حال وجود خلل في التوازن في الهرمونات الأنثوية،

مثل هرمون البروجيستيرون والإستروجين، قد لا يقوم المبيض بتلقي الإشارة التي يحتاجها لإطلاق البويضة، ما يتسبب بتكون كيس المبيض. إن تناول الهرمونات التي تحفز الإباضة كجزء من علاجات الخصوبة يزيد من خطر الإصابة بكيس المبيض.

هناك علاقة ما بين تكيس المبايض والحمل، حيث أن من أسباب تكيس المبايض التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، ومنها ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin or HcG)، وخصوصاً خلال المراحل الأولى من الحمل. تتكون بعض الأكياس على المبيض لدعم الرحم حتى تشكل المشيمة خلال فترة الحمل، وغالباً ما تختفي، ولكن في بعض الحالات قد تحتاج للتدخل الجراحي.

تكيس المبايض يشير إلى الاختلال الهرموني داخل جسم المرأة ولا علاقة له بالعمر فهو يصيب السيدات والبنات أيضا من هن في سن الإنجاب.

وهناك العديد من الأنواع والدرجات المختلفة لتكيس المبايض حيث تنقسم درجات الإصابة بتكيس المبايض إلى تكيس بسيط وتكيس متوسط وتكيس شديد ، أما الأنواع المختلفة لحالات تكيس المبايض تتمثل في:

  • نوع يسمى بتكيس المبايض المتعدد وهو خلل هرموني شائع يسبب تواجد تكيسات صغيرة متعددة على سطح المبيض يتعدى فيها كل كيس حوالي 8 مللي مما يعرقل علية الإباضة ونزول الدورة الشهرية وبالتالي تأخر الإنجاب وهي الحالة الشائعة عند النساء بنسبة من 5 إلى 10%.
  • ونوع أخر من التكيسات يسمى التكيس الجلداني يتكون فيه كيس يحتوي على خلايا متعددة من خلايا الجسم نفسه وينمو بصورة غير طبيعية على سطح المبيض
  • وأخيرا الكيس الوظيفي للمبيض وهي الحالة التي تحدث بسبب عدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة مما يعني عدم انطلاق البويضة واستمرار نمو الكيس لتتكون سوائل غير مقلقة ويمكن التخلص من هذا الكيس دون أي تدخلات طبية في غضون أسابيع، للحصول على استشارة طبية والرد على جميع التساؤلات بشكل مباشر من خلال الضغط

 

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.