fbpx

تعريف نوبات الهلع او الفزع : قد تحدث نوبات الهلع كجزء من أي اضطراب قلق.كما قد تحدث نوبات الهلع عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أخرى (مثل الاكتئاب).تحدث بعضُ نوبات الهلع استجابة لظرف محدّد.فعلى سَبيل المثال، الشخصُ المصاب برهاب الثعابين قد يُصاب بالذعر عندما يواجه ثعبانًا.ولكن تحدث هجماتُ أخرى دون أيِّ مثير واضح.

تعدُّ نوباتُ أو هجمات الهَلَع شائعة، حيث تحدث فيما لا يقلُّ عن 11٪ من البالغين كلَّ عام.ويَتَعافَى معظمُ المرضى من نوباتِ الهلع دون علاج، ولكنَّ عددًا قليلاًَ يُصاب باضطراب الهلع.

يحدث اضطراب الهلع هو عندما يشعر المرضى بالقلق من أن يكون لديهم المزيد من نوبات الهلع أو من تغيير سلوكهم في محاولة لتجنب الهجمات.يُوجَد اضطرابُ الهلع في 2 إلى 3٪ من السكان خلال أي 12 شهرا.وتكون النساءُ أكثرَ عرضة من الرجال للإصابة باضطراب الهلع بنسبة الضعفين تقريبًا.تبدأ اضطراباتُ الهلع في أواخر مرحلة المراهقة او بعدَ البلوغ

ان كنتم تعانون من النوبات او من حالة نفسية سيئة او اكتئاب حاد يمكنكم دائما التواصل معنا لاعطائكم نصائح ودعم معنوي يساعدكم في تخطي الحالة

الاسباب الشائعة لحدوث النوبات والمضاعفات

التاريخ العائلي للإصابة بنوبات الذعر أو اضطراب الذعر

الضغوط الحياتية الكبيرة، مثل وفاة شخص محبوب أو إصابته بمرض خطير

الحدث الذي يسبب صدمة، مثل اعتداء جنسي أو حادث خطير

التغيرات الكبرى في حياتك، مثل الطلاق أو ولادة طفل آخر

التدخين أو تناول القهوة بإفراط

تاريخ من الاعتداء البدني أو الجنسي في مرحلة الطفولة

تناول المخد*رات بانواعا مثل المارج*وانا والتي تسبب اعراض نوبات الهلع بشكل اقوى من العادي

المضاعفات

إن عدم معالجة نوبات الهلع واضطراب الهلع يمكن أن يُؤَثِّر على جميع مناحي حياتكَ. قد يَتملَّككَ خوف من التعرُّض لمزيدٍ من نوبات الهلع؛ فتعيش في حالة دائمة من الخوف، من شأنها إفساد نوعية الحياة التي تعيشها.
تتضمَّن المضاعفات التي قد تُسبِّبها نوبات الهلع أو ترتبط بحدوثها ما يلي:

الإصابة بأنواع محدَّدة من الرهاب، مثل الخوف من القيادة أو مغادرة المنزل

الرعاية الطبية المتكرِّرة للمخاوف الصحية والحالات المرضية الأخرى

تجنُّب المواقف الاجتماعية

مشكلات في العمل أو المدرسة

الاكتئاب واضطرابات القلق والاضطرابات النفسية الأخرى

زيادة مخاطر الإقدام على الانتحار أو الأفكار الانتحارية

إدمان الكحول أو المواد المخدرة الأخرى

المشاكل المالية

نوبات الهلع او الفزع

معلوم

في حالة بعض الأشخاص، ربما يتضمَّن اضطراب الهلع رهاب الميادين، وهو تجنُّب الأماكن أو المواقف التي تُسبِّب القلق بسبب الخوف من عدم قدرتكَ على الهروب أو الحصول على المساعدة في حالة التعرض لنوبة الهلع. أو قد تعتمد على وجود الآخرين معك حتى تستطيع مغادرة المنزل.

ان كنتم تعانون من النوبات او من حالة نفسية سيئة او اكتئاب حاد يمكنكم دائما التواصل معنا لاعطائكم نصائح ودعم معنوي يساعدكم في تخطي الحالة

نوبات الهلع والنوبات القلبية

قد يكون من الصعب التفريق بينهما، خاصة عند الإصابة بأحدهما لأول مرة، لكن توضح النقاط التالية كيف تفرق بين نوبة الخوف والنوبة القلبية:

طبيعة الألم

يكون ألم الصدر في نوبة الهلع أشبه بالطعن أو الألم الحاد الموضعي في منتصف الصدر غالباُ، بينما يكون ألم النوبة القلبية أشبه بالإحساس بالضغط القوي الذي يبدأ من الصدر، ثم قد ينتشر إلى الكتق أو الرقبة، أو الفك، أو الذراع، وهو ما يساعد على معرفة الفرق بين نوبة الهلع والنوبة القلبية. 

محفز ظهور الأعراض

قد تحدث أعراض كلتا النوبتين فجأة، لكن قد تحدث النوبة القلبية عقب أداء مجهود بدني مثل صعود الدرج، أو المشي لمسافة كبيرة، أو الركض، أو أداء بعض التمارين الشاقة، لكن يختلف هذا الأمر باختلاف نوع النوبة القلبية، حيث يمكن تحديد ذلك من خلال أفراد الطاقم الطبي.

مدة النوبة

تستمر أعراض النوبة القلبية حتى تلقي العلاج المناسب، لكنها تزداد سوءاً مع مرور الوقت عند عدم تلقي العلاج، بينما قد تستمر نوبة الهلع حتى 20 دقيقة، ثم تقل الأعراض أو تختفي غالباً، وهي إحدى أهم النقاط لمعرفة الفرق بين نوبة الهلع والنوبة القلبية.

نوبات الهلع او الفزع

هل تسبب نوبة الهلع نوبة قلبية؟

لا يمكن أن تسبب نوبة الهلع نوبة قلبية، إذ لا بد من حدوث انسداد شرياني أو تجلط دموي في أحد الشرايين، أو موت جزء من عضلة القلب لحدوث النوبة القلبية، لكن قد يؤثر القلق والتوتر في تطور مرض الشريان التاجي، إذ أظهرت بعض الأبحاث ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية لمن يعانون من اضطراب القلق، نتيجة انخفاض معدل ضربات القلب.

ان كنتم تعانون من النوبات او من حالة نفسية سيئة او اكتئاب حاد يمكنكم دائما التواصل معنا لاعطائكم نصائح ودعم معنوي يساعدكم في تخطي الحالة

هل نوبات الهلع تؤثر على القلب؟

تسبب نوبات الهلع تسارع في ضربات القلب أو ما يعرف بتسرع القلب، حيث قد يصل معدل ضربات القلب إلى 200 ضربة في الدقيقة أو أكثر، وهو رقم كبير مقارنة بالمعدل الطبيعي لضربات القلب، مما يسبب شعوراً بالدوار، وضيق التنفس، أو الخفقان في القلب.
تعد نوبات الهلع المؤقتة التي تستمر لدقائق معدودة وتحدث كاستجابة عاطفية لحدث معين، غير خطرة في بعض الأحيان، لكن ينبغي استشارة الطبيب، خاصة عند تكرار النوبات.

مادة السيروتينين

مادة السيروتينين هي المادة في الدماغ المسؤولة عن السعادة و المزاج
وفي حال وجد نقص في هذه المادة ف يسبب العديد من الامراض النفسية ومنها الفصام والاكتئاب الحاد والنوبات وعند حدوث نوبات الهلع ف مادة السيروتينين تقل مما يجب علينا اعادتها الى المستوى الطبيعي
يمكنكم استرجاعها سواء كان عن طريق الدواء الخاص بالاكتئاب والذي يعمل على استرجاع مادة السيروتينين او الرياضة او تناول الغذاء الذي يساعد المادة على رجوعها بالشكل المطلوب

علاج نوبات الهلع او اضطراب الهلع

في البداية يجب ان نقول لكم ان تراجعو الطبيب النفسي ولا تأخذوا اي علاج من تلقاء نفسكم .. علاجات نوبات الهلع لها اثار سلبية جداً

علاج النوبات الهلع و اضطراب الهلع نوعان :

  • العلاج النفسي

يُعتبَر العلاج النفسي ـ ويُسمَّى أيضًا العلاج بالتخاطب – خيارًا أول فعالًا في علاج نوبات الهلع واضطراب الذعر. يمكن أن يساعدك العلاج النفسي على فهم نوبات الهلع واضطراب الذعر وتعلُّم كيفية التوافق معهما.
يمكن أن يساعدك شكل من أشكال العلاج النفسي يُسمَّى العلاج السلوكي المعرفي على أن تتعلم من خلال خبرتك الخاصة أن أعراض الذعر ليست خَطِرة. سيساعدك معالجك النفسي على إعادة إنشاء أعراض نوبة الذعر تدريجيًّا بأسلوب تكراري آمِن. بمجرد الشعور بأن الأحاسيس البدنية للذعر لم تَعُد تنطوي على تهديد، تبدأ النوبات في التراجع. يمكن أن يساعدك العلاج الناجح أيضًا في التغلب على المخاوف من المواقف التي كنتَ تتجنبها بسبب نوبات الهلع.
يمكن أن يستغرق ظهور نتائج العلاج وقتًا وجهدًا. قد تبدأ في الشعور بأن أعراض نوبات الذعر تقل خلال عدة أسابيع، وغالبًا ما تقل الأعراض بشكل كبير أو تنتهي خلال عدة أشهر. يمكنك تحديد مواعيد زيارات متابَعة عَرَضية للمساعدة في التأكد من أن نوبات الهلع لديك ما زالت تحت التحكم، أو لعلاج التكرارات.

الأدوية

يمكن أن تساعد الأدوية على تقليل الأعراض المصاحبة لنوبات الهلع والاكتئاب إذا كنت تعاني من أي منهما. أظهَرَ عدد متنوع من الأدوية فاعليته في تهدئة أعراض نوبات الهلع مثل:

مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (SSRIs). عادةً ما تكون مضادات الاكتئاب (SSRI) آمنة ويصاحبها القليل من الأعراض الجانبية الخطيرة، وهي الخيار الدوائي الأول المُوصى باستخدامه لعلاج نوبات الهلع. اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مثبِّطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (SSRIs) كدواء لعلاج اضطراب الهلع، والتي تشمل فلوكسيتين (بروزاك)، باروكسيتين (باكسيل‏، بيكسيفا) وسيرترالين (زولوفت).

مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (SSRIs). عادةً ما تكون مضادات الاكتئاب (SSRI) آمنة ويصاحبها القليل من الأعراض الجانبية الخطيرة، وهي الخيار الدوائي الأول المُوصى باستخدامه لعلاج نوبات الهلع. اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مثبِّطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (SSRIs) كدواء لعلاج اضطراب الهلع، والتي تشمل فلوكسيتين (بروزاك)، باروكسيتين (باكسيل‏، بيكسيفا) وسيرترالين (زولوفت).

البنزوديازيبينات. تثبِّط هذه المهدئات الجهاز العصبي المركزي. اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية البنزوديازيبينات مثل ألبرازولام (زاناكس) وكلونازيبام (كلونوبين) كعلاج لاضطراب الهلع. تُستخدَم البنزوديازيبينات بوجه عام على المدى القصير فقط لأنها قد تسبب الإدمان والتعوُّد عليها مما يؤدِّي إلى الاعتماد البدني أو الذهني عليها. لا يُوصَى بهذه الأدوية إذا كنت تواجه مشاكل إدمان الكحوليات أو تعاطي المخدرات. كما أنها قد تتفاعل مع عقاقيرَ أخرى مما يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

معلومة

إذا لم يُجدِ أحد الأدوية معك نفعًا، فقد ينصحك طبيبك بتغيير الدواء أو الجمع بين أدوية معينة لتعزيز الفاعلية. لا تنسَ أن ملاحظة تحسن الأعراض قد تستغرق أسابيع بعد بدء تعاطي الدواء.
لكل دواء آثار جانبية، وقد لا يُنصح باستخدام بعض الأدوية في حالات معيَّنة مثل الحمل. تحدثي مع طبيبكِ عن الآثار الجانبية والمخاطر المحتمَلة

ان كنتم تعانون من النوبات او من حالة نفسية سيئة او اكتئاب حاد يمكنكم دائما التواصل معنا لاعطائكم نصائح ودعم معنوي يساعدكم في تخطي الحالة

نوبات الهلع او الفزع

كيفية تخطي نوبات الهلع

  1. القراءة والتعرف عن نوبات الهلع والقلق

يساعد ذلك بالتخفيف من مشاعر القلق والخوف الشديد أثناء النوبة، وذلك بعد تعلم أن هذه المشاعر طبيعية ولن يصاب الشخص بالجنون.

  1. الابتعاد عن التدخين والكحول والكافيين

يساعد تناول الكافيين والكحول، أو التدخين، أو تناول الأدوية المنشطة على تحفيز نوبات الهلع، لذا يساعد الإقلاع عنها في التخلص من نوبات الهلع.

  1. تعلم كيفية التحكم بالتنفس

حيث يساعد التنفس العميق وممارسة تمارين الاسترخاء بشكل عام بالتحكم في التوتر والتخفيف من أعراض القلق والخوف المصاحبة لنوبة الهلع.

  1. ممارسة النشاط البدني

حيث يساعد ممارسة التمارين الهوائية واليوغا بالتخفيف من الحالة المزاجية الحادة، وتهدئة العقل، والتخفيف من الأعراض الجانبية للأدوية، مثل: ارتفاع الوزن.

  1. النوم لمدة كافية

تؤدي قلة النوم إلى ازدياد أعراض القلق والأعراض المصاحبة للهلع سوءًا.

نصائح اضافية

في البداية نود ان نقول لكم ان مهما بلغت قوة و كثرة نوبات الهلع ف هي لا تسبب الموت

نحن شخصيا ننصح بالتحدث الى الاشخاص الذين تحبونهم و التحدث عن مشكلتكم بدون اي خجل ف انها شي طبيعي جدا ..

عادة ما نقول ان المرض النفسي هو شيئ مخجل .

كلا بالعكس ، المرض النفسي يعالج بشكل كامل و لا يسبب مضاعفات مثل المرض الجسدي

نحن معكم في كافة الاوقات على الهاتف يمكننا تقديم الدعم لكم ب اي شكل

ارجو عدم اهمال هذا المرض و علاجه مباشرة في حال احسستم بالاعراض كي لا يتفاقم ويحدث مشكله صحية

مع كامل تحياتنا ..

تعرف ايضا –

التهاب البصيلات

3 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.