fbpx

ما أسباب ظهور النمش في الوجه

النمش

النمش: هو بقع بنيّة اللون صغيرة تظهر على سطح الجلد، ويكثُر انتشارها في منطقة أعلى الظهر، والصدر، والكتفين، والساعد، ومنتصف الوجه، وهناك الكثير من الأشخاص الذي يعانون من هذه المشكلة خاصةً ذوي البشرة الفاتحة، إلا أننا نراها جميلة وينفقون مبالغ باهظة على المستحضرات التجميليّة التي لا تعطيهم النتيجة المرغوبة والحقيقيّة، في حين أن بعض الوصفات الطبيعيّة من الممكن أن تزيل هذه البقع بشكلٍ نهائي، كما أنها رخيصة الثمن وآمنة الاستخدام وموجودة في كل منزل، وسنذكر في هذا المقال الأسباب المؤدية لظهور هذه المشكلة.

أسباب ظهور النمش في الوجه والجسم

هناك عدة أسباب لظهور النمش في الوجه والجسم منها:

  • الوراثة: إن الوراثة من أبرز الأسباب المؤدية لظهور النمش.
  • تليف الكبد: إذا ظهر النمش في سن متأخرة فقد يكون إصابة الكبد بالتليف هو السبب.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر: يظهر النمش للأشخاص ذوي الشعر الأشقر أو الأصهب والبشرة الفاتحة عند التعرض لأشعة الشمس، حيث تبدأ البشرة بإفراز صبغة الميلانين وذلك لتخفيض نسبة الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجيّة.

أسباب ظهور النمش والكلف في البشرة

هناك العديد من الإضطرابات والمشاكل التي قد تسبب مشكلة النمش المفاجئ أو ظهور علامات الكلف في الوجه والجسم بشكل عام تتمثل في الأتي:

خلل خلايا الجلد

  • يعتبر من أسباب ظهور النمش على الجلد هو خلل في خلايا الجلد، التي تسبب عدم توازن الميلانين في طبقات الجلد جيداً، فتسبب تجمعها في مناطق معينة فقط دون غيرها.

البشرة فاتحة اللون

  • هذا يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلي ظهور النمش في الوجه، حيث أن الخلايا الصبغية تحتوي على كمية قليلة من الميلانين، و أيضاً لأن البشرة الفاتحة معرضة بكثرة لأشعة الشمس.

التعرض إلى أشعة الشمس

  • التعرض بكثرة لأشعة الشمس الضارة والأشعة الفوق بنفسجية يؤدي إلى الإصابة بالنمش فجأة، حيث أن هذه الأشعة تؤثر على إنتاج الميلانين بالجلد، مما يؤدي إلي تغير لونها وظهور بقع بنية صغيرة على البشرة.

عوامل الوراثية

  • تعتبر الجينات الوراثية من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور النمش بكثرة، وخصوصاً إذا كانت موجودة لدى أحد الآباء من قبل.

الحمل

ما أسباب ظهور النمش في الوجه
  • في فترة الحمل قد تصاب المرأة بالنمش، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الحادثة لها في الجسم، مما يسبب زيادة هرمون البروجسترون الذي يصيبها بالنمش.

مستحضرات التجميل

  • استعمال مستحضرات تجميل غير جيدة و ضارة تؤثر على البشرة، وتؤثر على إنتاج الميلانين بالجلد الذي يسبب تهيجات الجلد، وتسبب ظهور النمش.

سوء التغذية

  • سوء التغذية الجيدة وقلة تناول الأكلات التي تحتوي على معادن وفيتامينات هامة للجسم وللبشرة، يؤثر على طبقات الجلد مما يؤدي إلي ظهور النمش والبقع البنية.

الإجهاد

  • التغيرات والتقلبات في مستوى الإجهاد بالجسم يؤثر على مستوى الهرمونات الخاص به، التي تؤدي إلي ظهور الكلف في الوجه في النهاية.

 مرض الغدة الدرقية

  • حين يكون الجسم غير قادر على أن ينظم مستوي الهرمونات به، قد يؤدي إلي الإصابة بمرض الغدة الدرقية، والذي بدوره قد يظهر بسببه الكلف على الجسم في أماكن مختلفة.

 التعرض لأشعة الشمس

  • عندما نتعرض لأشعة الشمس الشديدة التي تضر الجلد و تضرر خلاياه، فهو من الممكن أن يؤثر على هذه الخلايا من ناحية تصبغها، أي مما يؤدي إلي ظهور بقع غامقة على الجلد كالكلف.

عوامل وراثية

  • قال الكثيرون من بعد إجراء العديد والعديد من البحوثات الطبية أن من أسباب ظهور الكلف على الجلد هو سبب وراثي، ولكن ما زال لم يؤكد على هذا القول فما زالوا يبحثون.

 التقلبات الهرمونية

  • عند حدوث الحمل تتغير الهرمونات وتنقلب لدى النساء، مما يسبب للكثير منهم ظهور الكلف على الجلد، ومن الممكن أن يكون بسبب تناول المنشطات، أو تناول بعض أدوية الحمل.

أنواع النمش

يوجد نوعين من النمش الذي قد يظهر على الجسم، كلاهما يبدو كالبقع المسطحة على الجلد، ولكنهما قد يختلفان في جوانب معينة، وفي الآتي توضيح هذه الأنواع وبعض ما يميّزها:

  • النمشات:

يبدأ ظهور النمشات (Ephelides) عادةً في الفترة العمرية التي تتراوح بين 2-3 سنوات تقريبًا، وقد تختفي مع التقدم بالعمر، ويعدّ ظهور هذا النوع من النمش مرتبطًا بالجينات لذلك فإنّه يظهر في الفترة الأولى من حياة الشخص، ويُشار إلى أنّ النمشات تظهر على صورة بقع حمراء أو بنية، ويتراوح قطر الواحدة منها بين 1 – 2 ملم أو أكثر، كما وتكون حوافها غير منتظمة وغير محدّدة تمامًا.

  • النمشات الشمسية:

تظهر النمشات الشمسية (Solar lentigines)

مع التقدم بالعمر خاصةً بعد عمر الـ 50، ولكنها لا تختفي أو تُصبح باهتة مع الوقت على خلاف النوع الآخر،

هل يحتاج النمش للعلاج؟

إنّ وجود النمش على البشرة يعدّ غير ضارّ، وغالبًا لا يحتاج إلى علاج، ولكنّه قد يكون مزعجًا بالنسبة لبعض الأشخاص من حيث تأثيره على المظهر، وبالتالي يرغب الكثيرون في التخلص من النمش أو تخفيفه

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.