fbpx

علاج تشققات البطن

سنتعرف في ما يأتي على أفضل سبل علاج تشققات البطن:

علاج تشققات البطن

يمكن استخدام إحدى تقنيات الليزر أو العلاجات الأخرى للمساعدة في علاج تشققات البطن،

وفي ما يأتي توضيح لها:

الجراحة التجميلية 

قد يكون لبعض العمليات التجميلية، مثل: عملية شد البطن دور في إزالة الجلد المصاب بعلامات التشققات، لكن في المقابل قد تترك هذه الجراحات ندوبًا طويلة الأمد، وعادةً ما تكون مؤلمة ومكلفة.

العلاج بالليزر النابض الصبغي

يعد هذا الإجراء غير مؤلم على الإطلاق، ويُسلط به ضوء الليزر على المنطقة التي تحتوي على علامات التمدد والتشققات الحمراء، حيث أنه يُساعد في تهدئة الأوعية الدموية المتواجدة تحت الجلد المسببة لهذه العلامات.

تقنية التقشير بالكريستالات المجهرية

يُستخدم في هذا الإجراء كرات صغيرة الحجم لفرك الطبقة العليا من البشرة، إذ يساعد في إخفاء علامات التمدد والتشققات الجديدة ذات اللون الأحمر في منطقة البطن.

 العلاج بالتردد الراديوي

يُستخدم في هذا الإجراء طاقة موجات الراديو التي تعمل بدورها على توليد الحرارة، وتحفز الجسم على إفراز المزيد من الكولاجين.

يعد هذا العلاج آمنًا، ويمكنه تخفيف علامات التمدد والتشققات في البطن، لكن ما زال العلماء بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لدراسة مدى فعاليته.

حقيقة علاج تشققات البطن المنزلي

تشققات البطن

علامات تمدد الجلد هي خطوط وتشققات تظهر في مناطق من الجلد تتمزق فيها الأدمة العميقة، الواقعة تحت البشرة، تلقائيًا عند ظهورها يكون لها شكل خطوط تشبه الندبات في الطول، ذات لون أحمر أرجواني، وتكون ملتهبة.

تتفتح بمرور الوقت لتصبح بيضاء لؤلؤية اللون، تقريبًا بنفس لون البشرة. توجد علامات تمدد الجلد بشكل رئيسي على البطن والثدي والذراعين والأرداف والفخذين.شائعة جدًا، يمكن أن تظهر أثناء الحمل وأثناء زيادة الوزن أو فقدانه بشكل ملحوظ ومفاجئ وكذلك خلال فترة المراهقة. وبأسلوب آخر هي عدم قدرة الجلد على تجديد نفسه. 

علامات تمدد الجلد من هذا النوع لها أصل هرموني بشكل جزئي عالاقل، وبالتالي يمكن أن تظهر في مرحلة البلوغ أو الحمل، أي في أوقات التغيرات الهرمونية الشديدة.

خلال فترة الحمل، من الثلث الثاني من الحمل، تزيد كمية الكورتيزول، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية، ويختلف ليونة ومرونة الجلد. كلما ارتفع مستوى الكورتيزول، قل إنتاج الكولاجين. حيث أن الكولاجين مسؤول إلى جانب الألياف المرنة عن ليونة الجلد، فإن الجلد يصبح أقل مرونة، لذلك إذا تمدد الجلد بسبب (زيادة الوزن ، الحمل ، البلوغ) يمكن أن تتشكل علامات تمدد الجلد او ما يسمى ب تشققات الجلد.

يمكن أن تكون الزيادة أو النقصان المفاجئ والكبير في الوزن مسؤولة أيضًا عن ظهور علامات تمدد الجلد، قد تؤدي فقدان الوزن إلى إرتخاء الجلد بينما قد يؤدي زيادة الوزن إلى شدها.غالبًا ما يكون الرياضيون ذو المستوى الرفيع عرضة لعلامات تمدد الجلد لأن مستويات الكورتيزول لديهم مرتفعة.

من الجدير بذكره أنه غالبًا ما تتلاشى التشققات بمرور الوقت وتصبح غير ملحوظة بالنسبة للنساء اللواتي يصبن بعلامات التمدد أثناء الحمل، وعادةً ما تصبح هذه العلامات أقل وضوحًا في غضون عام واحد بعد الولادة.

من الممكن أن لا تسبب التشققات الموجودة في البطن إزعاجًا لكِ لعدم وجودها في منطقة مكشوفة، لكن يمكنك استخدام المكياج لإخفائها في حال أصبحت مكشوفة.

فضلاً عن هزال العضلات وضعفها أو زيادة الوزن، من المفروض ملاحظة هذه العلامات واستشارة سريعة حولها. تحدث متلازمة كوشينغ بسبب زيادة الهرمونات مثل الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر الذي تنتجه الغدة الكظرية بكميات كافية. غالبًا ما ترتبط متلازمة كوشينغ هذه بتعاطي العقاقير من نوع الكورتيكوستيرويد. يمكن أن يظهر أيضًا في خلل عمل للغدد الكظرية التي تفرز الكثير من الكورتيزول.

طرق الوقاية من تشققات البطن

يوجد طرق عدة لمنع إصابتك بتشققات البطن، من بينها ما يأتي:

  • حافظ على وزن مثالي.
  • تجنب الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات الموضعية دون استشارة الطبيب.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، الأمر الذي يعزز من صحة الجلد..
  • اشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

تعرف على المزيد بتواصلك معنا وتقييم الحالة الخاصة بك اون لاين

اتصل بي / تصفح المزيد / علاجات موضعية ثانية

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.