fbpx

سواد تحت العين الأسباب والعلاج

سواد تحت العين أو الهالات السوداء تحت العين (بالإنجليزية: Dark circles) أحد التغيرات الجلدية الشائعة التي قد تظهر تحت العين، وفي الغالب فإن السواد تحت العين لا يدل على مشكلة صحية، ويميل إلى أن يكون مشكلة جمالية مزعجة للعديد من الأشخاص. سواد تحت العين الأسباب والعلاج

سوف نتعرف في هذا المقال على مجموعة من أسباب السواد تحت العين، والحلول المنزلية والطبية التي تساهم في تخفيف سواد تحت العين.

أسباب سواد تحت العين

يتمثل السبب الرئيسي لظهور السواد تحت العين بزيادة معدل صبغة الميلانين في منطقة أسفل العين نتيجة تضيق الأوعية الدموية، أو ترقق الجلد في المنطقة، وبشكل عام لا تختلف أسباب سواد تحت العين للرجال، عنها عن الأسباب لدى النساء.

سواد تحت العين الأسباب والعلاج

توجد عدة عوامل وأسباب قد تساهم في ظهور السواد تحت العين، وفي ما يأتي بيان لبعض هذه العوامل والأسباب الشائعة

سواد تحت العين الأسباب والعلاج
سواد تحت العين

سواد تحت العين الوراثي

قد يكون سبب سواد تحت العين وراثياً لدى البعض، وذلك نتيجة امتلاك طبقة جلدية رقيقة في منطقة أسفل العين، أو زيادة في معدل الأوردة في المنطقة واقترابها من سطح الجلد، أو نتيجة زيادة نسبة تموضع الدهون في المنطقة، وتساهم جميع العوامل المذكورة في سواد لون البشرة تحت العين أو تشكل الهالات السوداء.

الحساسية

تساهم الإصابة ببعض أنواع الحساسية الموسمية في ظهور سواد تحت العين، مثل حساسية حمى القش أو حمى الكلأ (بالإنجليزية: Hay Fever)، وذلك نتيجة تسبب هذا النوع من الحساسية بالتهاب منطقة أسفل العين وتجمع الدم فيها، وتعرف هذه الظاهرة باللمعان التحسسي (بالإنجليزية: Allergic Shiners).

فرك العينين

قد تساهم عادة فرك العينين الناجمة عن الحساسية، أو عن أي من الأسباب الأخرى في ظهور السواد تحت العين نتيجة تهتك بعض الأوعية الدموية في المنطقة.

التوتر والضغط النفسي

قد يؤثر التوتر النفسي والإرهاق الجسدي في معدل تدفق الدم في منطقة أسفل العين، وهو ما قد يؤدي إلى ركود الدم في المنطقة وغمق لون الجلد تحت العين، ويشار إلى أن الإرهاق والتوتر النفسي قد يؤدي إلى تزامن ظهور سواد تحت العين وصداع مع أعراض أخرى.

احتباس السوائل

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، والتي تتراوح بين أسباب بسيطة مثل فرط تناول الملح في الطعام، وبين الإصابة ببعض الاضطرابات الصحية، أو استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، وفي هذه الحالة قد يلاحظ الشخص ظهور سواد تحت العين المفاجئ.

العادات غير الصحية

قد تساهم مجموعة من العادات غير الصحية في ظهور السواد تحت العين، مثل شرب الكحول، وعدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، وعدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

التدخين

يؤدي التدخين إلى انخفاض معدل الكولاجين في البشرة، وهو ما يؤدي إلى تسواد تحت العين أو الهالات السوداء تحت العين (بالإنجليزية: Dark circles) أحد التغيرات الجلدية خطر تلون الجلد تحت العين بالسواد، بالإضافة إلى تأثير التدخين في ضعف الأوعية الدموية.

التعرض لأشعة الشمس

قد يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس إلى ضعف وترقق في الجلد في منطقة أسفل العين، وهو ما يؤدي بدوره إلى تغير لون البشرة وظهور السواد تحت العين.

يجدر الذكر أن أسباب سواد تحت العين عند الأطفال لا تختلف عن أسبابها لدى البالغين، ولكن في حال ظهور سواد العين المفاجئ، أو في حال الشك بوجود سبب غير طبيعي لسواد تحت العين لدى الأطفال فتجدر مراجعة الطبيب دون تأخير للكشف عن هذه الأسباب.

حلول سواد تحت العين المنزلية

توجد مجموعة من التدابير المنزلية التي تساهم في علاج سواد تحت العين، ويمكن لهذه التدابير التخفيف من مشكلة سواد تحت العين غير الناجم عن الوراثة أو أحد الأسباب الصحية، وفي ما يأتي بيان لبعض هذه الحلول

المحافظة على رطوبة الجسم من خلال تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه، وشرب السوائل بمختلف أنواعها، وما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
تطبيق واقي شمسي ذات عامل حماية لا يقل عن 30 عند الخروج من المنزل.
الحرص على نوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، من النوم المستقر والهادئ.
تطبيق كيس الشاي البارد على منطقة أسفل العينين لمدة 15 دقيقة، وتكرار هذه الطريقة يومياً، وذلك أن مادة الكافيين في الشاي تساهم في دفع الدم الراكد وبالتالي التخلص من السواد تحت العين.
تطبيق الكريمات التي تحتوي على مادة الكافيين والمتوفرة في الصيدليات دون وصفة طبية تحت العين.
تطبيق شرائح الخيار على العين لمدة 15 دقيقة، إذ تساهم برودة الخيار في الحد من الانتفاخ والوذمة تحت العين، بالإضافة إلى احتواء الخيار على عناصر فريدة تساهم في حل مشكلة السواد تحت العين.
الحد من إضافة الملح إلى الطعام، للحد من تأثيره في احتباس السوائل في الجسم.
تطبيق الكريمات التي تحتوي على فيتامين ك تحت الجلد، لدور الفيتامين في تعزيز الدورة الدموية في المنطقة والتخلص من سواد تحت العين.
تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، أو تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

2 تعليقان

  1. ماشاء الله اتابع مقالاتكم بكل جديد كم تكلفة الاستشارة لثاني مرة ؟ وشكرا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.