fbpx

تأثير الدورة الشهرية على الشعر

تأثير الدورة الشهرية على الشعر إن تقلبات الدورة الشهرية يمكن في بعض الحالات أن تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على فروة الرأس والشعر نتيجة لاضطرابات الهرمونات في الجسم، في حين أن بشرتنا

هي الأكثر تفاعلاً مع التغيرات الهرمونية خلال فترة الدورة الشهرية، فإن شعرنا يتأثر بها أيضاً بشكل كبير، لذلك إليكِ جميع المعلومات التي تهمكِ حول العناية بالشعر أثناء الدورة الشهرية.

تأثير الدورة الشهرية على الشعر

تلاحظ بعض النساء أن شعرهن يبدو متغيراً خلال تلك الأيام، حتى أن البعض يقول أن فروة رأسهن تكون أكثر حساسية عند إجراء أي معالجة للشعر، يمكن تفسير ذلك من خلال البروستاجلاندين الزائد المنتشر في الجسم، وهو أيضاً سبب الشعور بالتشنجات في بعض الأحيان أسفل البطن، لذلك كان من المهم العناية بالشعر أثناء الدورة الشهرية من خلال اتباع بعض النصائح وتجنب بعض المحظورات التي سيتم إفادتك بها في المقال

  • يصبح الشعر أكثر دهنية: تصبح فروة الرأس دهنية أكثر خلال الدورة الشهرية، يحدث هذا بشكل أساسي بسبب عدم التوازن في الهرمونات، لذلك يُنصح بغسل الشعر بطريقة جيدة أثناء الدورة الشهرية،
  • تصبح فروة الرأس أكثر حساسية: نقترح عليكِ الانتظار لبضعة أيام إذا كنتِ تودين عمل أي معالجة لشعركِ ، إن كادر ميديكال هير تركيا سينتر يؤكد أن فروة الرأس تكون حساسة للغاية خلال تلك الفترة، لذا ينصح بعدم استخدام أي أدوات المعالجة أثناء هذا الأسبوع.
العناية بالشعر أثناء الدورة الشهرية وأضرار غسل الشعر بالماء البارد
تساقط الشعر أثناء الدورة الشهرية

أسباب تساقط الشعر أثناء الدورة الشهرية

تكون مستويات هرمون الإستروجين في أدنى مستوياتها عندما تبدأ دورتك الشهرية، ومع انخفاض مستوى الإستروجين ينخفض مستوى الحديد في جسمك أيضاً، مما يتسبب في فقدان المزيد من الشعر أكثر من المعدل الطبيعي، في الواقع، في بعض الحالات، يؤدي النزيف الشديد إلى تساقط الشعر وترققه.

هل يمكن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية

هل يمكن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية ومن المهم العناية بالشعر أثناء الدورة الشهرية

غسل الشعر بمياه باردة أثناء الدورة الشهرية والتي حذرت من أضرار غسل الشعر بمياه باردة خلال تلك الأيام، حيث يؤدي الماء البارد إلى انكماش المبيض وزيادة النزيف عن معدلاته الطبيعية، مما يؤدي تدريجياً إلى عدم اكتمال خروج البويضة من المبيض

وتحول بقايا الحيض إلى مواد سامة تعمل على اضطراب توازن الهرمونات في الجسم، مما يرفع احتمالات الإصابة بسرطان الثدي أو المبيض.

لذلك، تنصح السيدات عموماً بتجنب غسل الشعر بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية، كما يجب الاستحمام بمياه دافئة ومعتدلة دون المبالغة في عدد مرات الاستحمام.

تواصل معنا

نصائح عند الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

  • يفضل الاستحمام بمياه دافئة أو معتدلة.
  • غسل الشعر بمياه دافئة وتجفيفه جيداً قبل الخروج.
  • تنظيف الأماكن الحساسة جيداً مع استخدام غسول طبيعي خالي من المواد العطرية.

قواعد عامة للعناية بالشعر أثناء الدورة الشهرية

  • واظبي على تمشيط شعركِ يومياً بمشط خشبي واسع حتى يزيد نشاط الدورة الدموية ويستمر شعركِ بالنمو بالمعدل الطبيعي.
  • اهتمي بنظام غذائي متوارن يساعدكِ على إمداد شعركِ بالفوائد التي يحتاجها خلال تلك الفترة، من خلال تناول الوجبات التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6.
  • قللي أو أمتنعي عن استخدام طرق فرد الشعر وأدوات التمليس.
  • من المفضل الاهتمام بالشعر من خلال حمامات الزيوت والكريمات الطبيعية بدلاً من المنتجات الكيميائية.
  • أفضل طريقة للعناية بشعركِ أثناء الدورة الشهرية، هي الحصول على حمام زيت من خلال تدليك الشعر بالزيت الدافئ أو أي زيت شعر يناسبكِ، سيكون هذا مفيداً لشعركِ حيث ستتحسن الدورة الدموية وينمو شعرك بشكل أسرع.

قومي بالحصول على إستشارة مجانية للتحقق مما إذا كنتِ بحاجة إلى مكملات الحديد خلال فترة الدورة الشهرية، وتجنبي استخدام تسريحات الشعر مثل التضفير الذي يشد شعرك بإحكام، لتجنب المزيد من تساقط الشعر.

MHTC


TR

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.