fbpx

اضرار التدخين لصحة الجسم

اضرار التدخين لصحة الجسم

التبغ هو نبات يتم أخذ أوراقه وتجفيفها وتخميرها ثم وضعها كمنتج،

يحتوي التبغ على الكثير من المواد الكيميائية الضارة ومنها النيكوتين الذي من المحتمل أن يؤدي إلى الإدمان، وهو المسؤول عن صعوبة إقلاع الناس عن التدخين

ظاهرة التدخين

تعتبر ظاهرة التّدخين من الآفات السّلبية المنتشرة في كافة أنحاء العالم، حيث يسعى الجميع للتخلّص من هذه الآفة الكبرى، فأغلى ما يملك الإنسان صحّته وبالتّدخين فهو يدمر صحّته وبدنه، والتّدخين ينتج عنه الكثير من الآثار السلبيّة على المجتمع، لذا يجب التخلّص منه لنستطيع العيش في بيئةٍ نظيفة وحيويّة، والتّدخين هو مجموعة من الغازات السّامة التي تقوم بحرق مادة التّبغ والتي ينتج عنها المواد الخطيرة جداً، ممّا يؤدّي ذلك إلى تدمير الجسد والتسبّب في العديد من الأمراض التي تهلك الصحّة.

يمكنكم التحدث معنا على الهاتف او الواتساب لمساعدتكم في ترك التدخين باسرع وقت

التوتر والقلق يلجأ العديد من الناس للتدخين بهدف تخفيف القلق والتوتر، والبحث عن الاسترخاء ولو بشكل مؤقت؛ وبالرغم من أنّ التدخين يُمكن أن يُخفّف من التوتر إلّا أنّ النيكوتين داخل السجائر يُسبّب الإدمان، حيث إنّه يُحفّز الأعراض الانسحابية المزعجة التي يشعر بها المدخّن عند توقفه عن التدخين، ممّا يجعل ترك التدخين أمراً شاقاً على المُدخّن فيُفضّل حينها الاستمرار بالتدخين وعدم الإقلاع عنه

اسباب التدخين

تأثير الأصدقاء

يتعرّض المراهقون عادةً لضغوطات من قِبل زملائهم تدفعهم للتدخين؛ حيث يدفعون بعضهم البعض نحو عدّة ممارسات خاطئة لمجرّد الاعتقاد بأنّها تُظهرهم بشكل أكثر جاذبية واجتماعية أمام أقرانهم، حيث إنّه 9 مدخنين مراهقين تحت سن 18 من أصل 10 يستمرّون بالتدخين بعد سنّ الرشد؛ وذلك وفقاً لإحصائيات الجمعيَّة الأمريكية للسرطان، كما أنّ تأثير الأقران غير محصور بالمراهقين فقط، بل أيضاً من الممكن أن يشمل زملاء العمل الذين يدفعون بعضهم نحو التدخين لتعزيز علاقاتهم وتطويرها.

تأثير الإعلام

تأثير الإعلام يُعتبر الإعلام من أكبر المؤثّرات المتسبّبة بانتشار التدخين، فالإعلام صوّر المدخن بشكل مقبول على مدى السنين وفي مختلف بقاع العالم؛ حيث إنّ العديد من الإعلانات تُظهر عدداً كبيراً من الممثّلين في الأفلام وهم يُدخّنون، كما أظهرت دراسة في النرويج أنّ انتشار التدخين انخفض بنسبة 9% عندما حظرت الدولة إعلانات التبغ سنة 1975م، وعليه فإنّه من واجب الإعلام تسليط الضوء على مضارّ التدخين، وتأثيره على الصحة، وإظهاره بشكل غير مقبول لتقليل عدد المدخّنين في المستقبل.

تأثير الأبوين

تأثير الأبوين يؤثّر الأبوان بشكل مباشر على الأبناء؛ فنمو طفل في بيت يُدخّن فيه أحد الأبوين أو كلاهما يتسبّب في ارتفاع قابلية الطفل للتدخين مستقبلاً للضعف مقارنةً بالأطفال الذين يعيشون مع أبوين غير مُدخّنين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الآباء الذين يعتبرون التدخين سلوكاً مقبولاً حتّى لو لم يكونوا من المُدخّنين يُمكن أن يدفعوا بذلك أبناءهم للتدخين، وهذا يعني أنّ الاتزام بتربية الأطفال في بيئة خالية من التدخين غير كافٍ، حيث إنّه يجب على الآباء أيضاً أن يظهروا مدى رفضهم ورفض المجتمع لهذه العادة غير الصحية

العوامل الجينية

العوامل الجينية يجب أخذ العامل الجيني بعين الاعتبار فيما يخص قابلية الأشخاص للتدخين؛ حيث أظهرت دراسة نُشرت في مجلة (Psychiatric Clinics of North America) عام 2012م أنّ الإدمان على العقاقير المُخدّرة ومن ضمنها النيكوتين وهو المادة الفعّالة في السجائر من الممكن أن يكون جينياً، مع التشديد على أنّ التأثير الجيني لا يعني انتقال إدمان العقاقير المخدّرة من جيل لآخر، بل يعكس قابلية اكتساب الشخص عادة التدخين، ومن الجدير بالذكر أنّ التوسّع في هذه الدراسات يُمكن أن يُساهم في تحديد البؤر التي يجب أن تُركّز فيها الجهات المعنية جهودها التوعوية لتقليل أخطار إدمان التدخين.

تعاطي المخ*درات والك*حول ثبت علمياً أنّ قابلية الأشخاص للتدخين تزيد إذا كانوا يتعاطون أو قد تعاطوا فيما سبق الكحول أو العقاقير المخدّرة أو يعيشون في بيئة فيها أشخاص متعاطين أيضاً.

الاكتئاب

الاكتئاب تُشير الإحصائيات في بريطانيا إلى أنّ قابلية الأشخاص للتدخين ترتفع في حال مرورهم بحالة اكتئاب؛ فالنيكوتين يُحفّز إطلاق الدوبامين في الدماغ، وهو هرمون له دور في تعزيز المشاعر الإيجابية التي تكون منخفضةً عند المصابين بالاكتئاب؛ ولذلك يلجأ المكتئب للتدخين لرفع مستويات الدوبامين ولو بشكل مؤقت، ومن الجدير بالذكر أنّ الأشخاص المكتئبين لديهم صعوبات إضافية عند محاولة الإقلاع عن التدخين؛ حيث تكون الأعراض الانسحابية عند الإقلاع عنه أشدّ ممّا هي عليه عند الفئات الأخرى.

يمكنكم التحدث معنا على الهاتف او الواتساب لمساعدتكم في ترك التدخين باسرع وقت

اضرار التدخين

الإقلاع عن التدخين يعد أمرًا صعبًا، لكن أضرار التدخين على جسمك هي الأسوأ، تابع قراءة المقال، والذي سيجعلك ستفكر كثيرًا قبل إشعالك للسيجارة.

قد تكون تأثيرات التدخين خطيرة على جميع أجهزة جسمك، لكن مازال هناك وقت لتساعد نفسك قبل الوقوع بهذه الآثار من خلال الإقلاع عن التدخين. إليك أهم أضرار التدخين على جسمك في ما يأتي:

أضرار التدخين على جسمك

سيُذكر في ما يأتي أضرار التدخين على جسمك مقسمة وفقًا لأجهزة الجسم كما الآتي:
  1. أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي

إحدى أهم المكونات في التبغ هو مخدر يسمى بالنيكوتين، وهو مادة منبهة تؤثر بالأساس على عمل الجهاز العصبي المركزي.

يعد النيكوتين المسؤول المباشر عن إدمان الشخص المدخن على التدخين، ويدخل إلى الجسم بشكل مباشر عبر الرئتين.
يتم امتصاص النيكوتين بواسطة الدم الغني بالأكسجين الذي يحمله إلى القلب، ثم يتم ضخه إلى الأوعية الدموية وصولًا إلى الدماغ.
يشعر المدخن بالمتعة لحظة دخول النيكوتين إلى الجهاز العصبي، لكن في حال تلاشيه يتم استبدال شعور المتعة بآخر غير مريح، بحيث تظهر أضرار التدخين على جسمك المتمثلة في ما يأتي:

مشكلة في التركيز.

العصبية.

آلام في الرأس.

زيادة الشهية.

الدوار.

التهيج المفرط.

القلق.

الاكتئاب.

اضطرابات في النوم.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

عند إشعالك لسيجارتك تقوم باستنشاق مواد ضارة تدخل إلى الرئتين مباشرة مع مرور الوقت قد تضر الرئتين وقد تؤثر عليها، وتظهر أضرار التدخين على جسمك كما الآتي:

انتفاخ الرئتين: 

انتفاخ الرئتين هو اعتلال يتّسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين.

التهاب الشعب الهوائية المزمن:

 التهاب الشعب الهوائية المزمن هو التهاب وتنبيه في الجهاز الوعائي المسؤول عن إدخال الهواء إلى الرئتين.

اضرار التدخين لصحة الجسم

سرطان الرئة: 

سرطان الرئة وهو من أبرز الأضرار الخطيرة على صحتك.

نظرًا لأضرار التدخين على جسمك، فمن الضروري أن تُقلع عن التدخين، والإقلاع عن التدخين يمكن أن يتسبب في احتقان مؤقت بالجهاز التنفسي، وهذا يدل على بداية التعافي، حيث غالبًا تظهر أعراض التعافي الآتية:

عدم الشعور بالراحة في الجهاز التنفسي، وكذلك الأمر في الرئتين والمجاري الهوائية.

زيادة إفراز المخاط مباشرةً بعد الإقلاع عن التدخين.

يجدر الذكر أن أطفال الأباء المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات السعال والتنفس والربو من غيرهم، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

أضرار التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية

يضر التدخين جميع أنظمة القلب بأكملها والأوعية الدموية، إذ يتسبب النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم على المدى البعيد.
إن أضرار التدخين على جسمك بما يخص أنظمة القلب عديدة، فهو قد يساهم في:

إحداث تلف بالأوعية الدموية وهذا يتسبب بمرض يسمى الشريان المحيطي، وهو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، وسببه ترسب طبقات في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين.

رفع ضغط الدم.

إضعاف جدران الأوعية الدموية.

زيادة فرص الإصابة بجلطات الدم، الأمر الذي يرفع بدوره من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يجدر الذكر أن التدخين لا يؤثر فقط على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن يؤثر على صحة من هم حولك أيضًا، وذلك من خلال تعرضهم للتدخين السلبي، ليكونوا عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

أضرار التدخين على الجهاز اللحافي

قد يؤثر التدخين على بشرتك وشعرك وأظافرك، وذلك بسبب المواد المتواجدة في دخان التبغ، والتي قد تغير في بنية بشرتك.
وُجد أن أضرار التدخين على جسمك بما يخص الجهاز اللحافي تمثلت في ما يأتي:

زيادة خطر إصابتك بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد.

زيادة احتمالية إصابتك بالالتهابات الفطرية.

زيادة خطر تساقط الشعر والإصابة بالصلع والشيب

اضرار التدخين لصحة الجسم

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

يؤثر التدخين على جميع أجهزة جسمك دون استثناء، إذ أنه يزيد من خطر الإصابة بكل من السرطانات الآتية:

-سرطان الفم.

-سرطان الحلق.

-سرطان الحنجرة.

-سرطان المريء.

-سرطان البنكرياس.

هذا الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي أيضًا، إذ يكونوا عرضة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.
كما أن من أضرار التدخين على جسمك أن للتدخين تأثير على الأنسولين، مما يجعلك عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابتك بمرض السكري من النمط 2.

أضرار التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، وهذا الأمر يؤثر بشكل مختلف على الجنسين بما يأتي:

الرجال: يتأثر أدائهم الجنسي، وقد يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية الذكورية.

النساء: يمكن أن يؤدي إلى عدم الرضا الجنسي من خلال عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية، وقد يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية الأنثوية

يمكنكم التحدث معنا على الهاتف او الواتساب لمساعدتكم في ترك التدخين باسرع وقت

كيفية ترك التدخين

يمكن أن تكون الرغبة الملحّة في تدخين التبغ قوية بالنسبة إلى معظم الأشخاص الذين يتعاطون التبغ. ومع ذلك بإمكانك التغلب على هذه الرغبات الملحّة.
وعندما تشعر بالرغبة في تدخين التبغ، ضع في حسبانك أنه مهما كانت قوة تلك الرغبة، فإنها ستزول في غضون 5 أو 10 دقائق سواء دخنت سيجارة أو أخذت قطعة من تبغ المضغ أم لا. وفي كل مرة تقاوم فيها الرغبة الملحّة لتعاطي التبغ، تقترب خطوة من الإقلاع عن تعاطيه نهائيًا، وهذا ما نهدف إليه في نهاية المطاف

يمكنكم التحدث معنا على الهاتف او الواتساب لمساعدتكم في ترك التدخين باسرع وقت

فيما يأتي 10 طرق لمساعدتك على مقاومة الرغبة في التدخين أو تعاطي التبغ في حالة الرغبة الملحّة.

اضرار التدخين لصحة الجسم

جرّب العلاج ببدائل النيكوتين

اسأل الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين. وتتضمَّن الخيارات ما يلي:

النيكوتين الذي يُصرف بوصفة طبية على هيئة بخاخ أنف أو مِنشَقة

اللصقات والعلكة وأقراص الاستحلاب التي تحتوي على نيكوتين، وتُصرف دون وصفة طبية

أدوية الإقلاع عن التدخين التي تُصرف دون وصفة طبية مثل البوبروبيون (Wellbutrin SR، وWellbutrin XL، وغيرها من الأدوية) والفارينيكلين

يمكن أن تساعدك العلاجات ببدائل النيكوتين قصيرة المفعول -مثل العلكة أو أقراص الاستحلاب أو بخاخات الأنف أو المِنشَقات التي تحتوي على النيكوتين- في التغلب على الرغبة الملحة في التدخين. وعادةً ما تكون هذه العلاجات القصيرة المفعول آمنة للاستخدام بجانب لصقات النيكوتين طويلة المفعول أو أحد عقاقير الإقلاع عن التدخين.
لقد حظيت السجائر الإلكترونية باهتمام كبير مؤخرًا كبديل لتدخين السجائر التقليدية. ومع ذلك لم يثبت أن السجائر الإلكترونية أكثر أمانًا أو فعالية من بدائل النيكوتين في المساعدة على الإقلاع عن التدخين

المثيرات

تشتد الرغبة في تناول التبغ في الأماكن التي اعتدت فيها على تدخين التبغ أو مضغه أكثر من غيرها، كما هو الحال في الحفلات أو المقاهي، أو في الأوقات التي تشعر فيها بالتوتر أو أثناء احتساء القهوة. لذا عليك اكتشاف هذه المثيرات، ووضع خطة لتجنبها أو مواجهتها مع تجنب تناول التبغ.

لا تجعل نفسك في مكان أو موقف تنتكس فيه وتعود إلى التدخين. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تدخن عادةً أثناء حديثك عبر الهاتف، فاحتفظ بقلم وورقة قريبين لتظل مشغولاً بالرسم بدلاً من التدخين

  1. التأخير

إذا كنت تشعر بأنك ستستسلم للرغبة الملحّة في تدخين التبغ، فأخبر نفسك أنه يجب عليك تأجيل التدخين لمدة 10 دقائق. ثم افعل شيئًا لتشتيت انتباهك خلال هذه المدة. فحاول الذهاب إلى مكان عام ممنوع فيه التدخين. قد تكون هذه الحيل البسيطة كافية للتغلب على الرغبة الملحّة في تدخين التبغ.

  1. اصرف انتباهك بالمضغ

تناول شيئًا بفمك لمضغه لتتمكن من مكافحة الرغبة الملحة في التبغ. امضغ علكة بدون سكر أو حلوى صلبة. أو تناول الجزر النيء، أو المكسرات، أو بذور عباد الشمس – أي شيء مقرمش ولذيذ.

  1. لا تقُل “إنها مجرد سيجارة واحدة”

قد تدخن سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغبة الملحة في التبغ. فلا تخدع نفسك وتعتقد أنك ستقلع وتتوقف عن التدخين بهذه الطريقة. في أغلب الأحيان، سيؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى تدخين الأخرى. وربما ينتهي بك المطاف بالعودة إلى التدخين مرة أخرى.

اضرار التدخين لصحة الجسم

مارس الأنشطة البدنية

يمكن أن تساعد ممارسة الأنشطة البدنية على صرف انتباهك عن الرغبة الملحّة في تدخين التبغ. حتى القيام بالأنشطة القصيرة المفاجئة، مثل صعود السلالم ونزولها راكضًا عدة مرات، قد تنهي الرغبة الملحّة في تدخين التبغ. الخروج للتنزه أو الركض.
إذا كنت في المنزل أو المكتب، فحاول أن تؤدي تمرين القرفصاء أو تثني ركبتيك بعمق أو تمارس تمرين الضغط أو الركض في المكان أو صعود مجموعة من السلالم ونزولها عدة مرات. وإذا كنت لا تفضل الأنشطة البدنية، فجرب الصلاة أو الحياكة أو الأعمال الخشبية أو الكتابة في جريدة. أو يمكنك أداء الأعمال المنزلية لصرف انتباهك، مثل التنظيف أو ترتيب الملفات.

  1. تجربة أساليب الاسترخاء

ربما يكون التدخين طريقتك في التعامل مع التوتر. ولكن مقاومة الرغبة الملحّة في تعاطي التبغ في حد ذاتها قد تكون أمرًا مسببًا للتوتر. يمكنك تخفيف حدة التوتر عن طريق ممارسة بعض أساليب الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق، أو إرخاء العضلات، أو اليوجا، أو التخيل المرئي، أو التدليك أو الاستماع إلى موسيقى مهدئة.

  1. طلب التعزيزات

اتصل بأحد أفراد الأسرة أو بصديق أو أحد أفراد مجموعات الدعم ليُساعدك في التغلب على الرغبة الملحّة في تعاطي التبغ. تحدث إلى ذلك الشخص هاتفيًا واخرج معه في نزهة، وتبادلا الدعابات أو الدعم. كما يمكن اللجوء إلى التوجيه المعنوي لهذه الغاية.

  1. يمكنك تلقي الدعم عبر الإنترنت

انضم إلى أحد البرامج المتاحة عبر الإنترنت للإقلاع عن التدخين. أو اقرأ مدونة الإقلاع عن التدخين وانشر أفكارًا مشجعة للآخرين الذين يحاولون التغلب على الرغبة الملحة في تعاطي التبغ. تعلم كيف يتعامل الآخرون مع الرغبة الملحة في تعاطي التبغ.

ضع فوائد الإقلاع عن التدخين نصب عينيك

اكتب أسباب رغبتك في التوقف عن التدخين ومقاومة الرغبة الملحّة في تدخين التبغ أو رددها بصوت مرتفع. قد تتضمن هذه الأسباب ما يأتي:

تحسُّن الحالة المزاجية

التمتع بصحة أفضل

وقاية الأشخاص الأعزاء المحيطين بك من التدخين السلبي

توفير المال

ضع في حسبانك أنه محاولة التغلب على الرغبة الملّحة في تدخين التبغ أفضل من الاستسلام. وفي كل مرة تقاوم فيها الرغبة الملحّة لتدخين التبغ تقترب خطوة من الإقلاع عن التدخين نهائيًا.

فوائد ترك التدخين

الفوائد الصحية على المدى القصير:

  في خلال يومين فقط من الإقلاع عن التدخين، تبدأ بقايا النيكوتين بالانطلاق من الجسم، كما وتتحسن حاسة التذوق والشم.

 بعد أسبوع، يقوم القلب بضخ دم أغنى بكمية الأكسجين. 

  بعد شهرين، تصبح العظام أقوى، وتزداد كثافتها.

 بعد شهرين ونصف، يصبح الجلد أكثر نعومة، والشعر أكثر صحة والأسنان أكثر بياضا.

 بعد أربعة أشهر، يحدث انخفاض في السّعال والصفير وضيق التنفس

الفوائد الصحية على المدى الطويل:

 بعد مرور سنة من الاقلاع عن التدخين، ينخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية بـــِ  50%  مقارنة بمن لا يزالون يدخنون.

بعد خمس سنوات، يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مساويًا لأولئك الذين لم يدخنوا مطلقًا.

 بعد عشر سنوات، ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى -20 وحتى 30% مقارنة بمن لا يزالون يدخنون.

بعد 15 سنة من الإقلاع عن التدخين، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب معادلا لأولئك الذين لم يدخنوا مطلقًا. 

الفوائد بالوقت

اضرار التدخين لصحة الجسم

بعد 20 دقيقة

بعد أقل من نصف ساعة من إطفاء آخر سيجارة لك، يبدأ الجسم في عملية إعادة التأهيل. سوف يتم إصلاح بعض الأضرار في غضون ساعات، أو أيام، وسوف تستغرق عمليات الإصلاح الأخرى سنوات. بعد مرور 20 دقيقة للتوّ من ترك السجائر، ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم.

بعد 12 ساعة

خالية من التدخين، تنخفض مستويات أول أكسيد الكربون في الجسم تمامًا، وتعود مستويات الأكسجين إلى المستوى الطبيعي. 

أول أكسيد الكربون، أو أحادي أكسيد الكربون (CO) ، هو أحد المواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان السجائر الذي يتم استنشاقه لداخل الجسم. تقوم هذه المادة بالتشابك مع الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي تتسبب في انخفاض كمية الأكسجين التي يتم توفيرها للجسم، كما وتتضاءل إمدادات الأكسجين للأوعية الدموية وعضلة القلب، وبالتالي تم تتويج هذه المادة عاملا رئيسيا لأضرار تدخين السجائر على وظائف القلب وزيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.  

 وحتى 72 ساعة

بعد يومين من ترك السجائر، تبدأ النهايات العصبية في النمو مرة أخرى. وهناك تحسن في حاسة التذوق والشم.
وصولاً لهذه المرحلة، يكون النيكوتين قد غادر الجسم تمامًا، لذا فمن المحتمل أن تكون أعراض الانقطاع في ذروتها. وبالتالي، نتيجة لنقص النيكوتين في المخ، قد تشعر بصعوبة التركيز، وتشعر بالتهيج، ونفاد الصبر، والهزات (الرعدة) في اليدين، والرغبة الشديدة في تدخين سيجارة.
بالإضافة إلى ذلك، يصف الكثير من الناس الفترة الأولى من إعادة التأهيل بإحساس “أنا لست أنا”، ” ويشعرون “بالغرابة” أو “يشعرون بأنهم منفصلون عن العالم”. 
على الغالب، الأيام القليلة الأولى هي الأصعب، ولكن هذه المشاعر تخفت تدريجيًا حتى تزول في غضون أسبوعين من آخر سيجارة. قد تشمل الأعراض الأخرى حرقة المعدة، الإمساك، القرحة الفموية والسعال.

بعد أسبوعين

معظم المتعالجون من الإدمان، بعد أسبوعين من آخر سيجارة، ينسون أعراض الانقطاع. أما السّعال – الذي يزداد سوءًا مع الانقطاع – فيستمر لفترة ما أطول.

من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر

يعتبر التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية. وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية (WHO) ، يعد التدخين سببًا مباشرًا لعُشر أمراض القلب، وثاني أهم سبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد ارتفاع ضغط الدم.
بالفعل في هذه المرحلة من الانقطاع عن التدخين، ينخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير. تبدأ وظائف الرئة والدورة الدموية في التحسن، وتزداد القدرة على ممارسة الرياضة.

اضرار التدخين لصحة الجسم

من شهر وحتى 9 أشهر 

يؤثر التدخين على المظهر الخارجي بعدة طرق، بما في ذلك تلف بشرة الوجه. تتميز وجوه المدخنين بمظهر فريد ومميز: لون بشرة رمادي، وتجاعيد فوق الشفة العليا، وتجاعيد في الخدين تمتد من زاوية العين إلى زاوية الفم.
الأساس البيولوجي لذلك هو أن التدخين يرفع من مستوى الجذور الحرة (Free Radicals) في الجلد، وهذه تقوم بالارتباط بالمادة الوراثية. يؤدي التغيير في التركيب الجيني إلى ظهور آثار شيخوخة الجلد، وخطر الإصابة بآفات سرطانية في الجلد.
يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر أيضًا إلى ضمور الأوعية فتضيق أكثر، مما يعيق تدفق الدم إلى الجلد. عندما يصل الدم بكمية أقل، لا يحصل الجلد على ما يكفيه من الأكسجين ومن المكونات الضرورية مثل الفيتامينات.
بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من آلاف المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تقوم بتدمير الكولاجين والإيلاستين اللذين يوفّران للجلد قوته ومرونته. وذاك ما ينتج عنه ارتخاء الجلد وظهور التجاعيد.

وظهور التجاعيد.
كما يساهم التعرض المتكرر للحرارة من السيجارة المشتعلة، إلى جانب تعبيرات الوجه التي يقوم بفعلها المدخّن أثناء التدخين في تكوين التجاعيد. على سبيل المثال، تجاعيد الشفة العليا مصدرها تقلصات الفم لامتصاص دخان السيجارة.
اللون الرمادي الذي يميز بشرة وجه المدخنين مصدره انخفاض تدفق الدم إلى الجلد نتيجة التدخين، إلى جانب تأثير الدخان نفسه – بما يشمل مجموعة المواد السامة التي تحتويها السجائر – الذي يخرج من الفم ويتلامس مباشرة مع الجلد.
وفوق ذلك كله، بعد شهر من الانقطاع يقلّ السعال وضيق التنفس.

اترك التدخين

بعد سنة واحدة
زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية هي نصف تلك التي لدى المدخن.
بعد 5 سنوات  
ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. في غضون 2-15 سنة يعادل الخطر الشخص الذي لم يدخن.
10  سنوات

مدخنو السجائر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة مضاعفة 15 إلى 30 مرة مقارنة بغير المدخنين. وفقًا لمعطيات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها ( (CDC، فإن تدخين السجائر مرتبط بنسبة %90 بحالات سرطان الرئة. والاقلاع عن  التدخين يقلل من كل هذه المخاطر بشكل كبير.
بعد عام من إقلاعك عن آخر سيجارة، ينخفض خطر الوفاة عقب سرطان الرئة إلى حوالي النصف مقارنة بالمدخن. كما تقلّ مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة والكلى والبنكرياس بشكل كبير.

بعد 15  سنة

يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مساويا لخطر الإصابة بأمراض القلب لدى غير المدخنين.

اضرار التدخين لصحة الجسم

ملاحظة مهمة :

نحن نهتم جدا بالمصداقية ولهذا سوف نذكر مصدرنا

CDC,
Cleveland Clinic,
American Heart Association

2 تعليقان

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.