fbpx

أهم أضرار الكافيين

يعتبر الكافيين مادة كيميائية تتواجد بشكل طبيعي في القهوة، وتقوم أيضًا بعض المصانع بوضعها في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

كثرة التبول يعدّ ازدياد التبول أحد الآثار الناجمة عن الإفراط في تناول الكافيين بسبب التأثير التحفيزي على المثانة، ويظهر هذا التأثير خاصةً عند كبار السن والأشخاص ذوي النشاط المفرط في المثانة (بالإنجليزية: Overactive bladder) أو سلس المثانة، إضافة إلى ذلك قد يزيد التناول المفرط للكافيين من احتمال حدوث سلس البول لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل صحية في المثانة.

الخصوبة والحمل والرضاعة الطبيعية تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل قد يكون غير آمنًا؛ فإن تناول أكثر من 300ملغ يوميًا أو ما يعادل 3 أكواب من القهوة يزيد من فرص الإجهاض، وتأخر نمو الجنين وقد تصبح ضربات قلب الجنين غير طبيعية (بالإنجليزية: Abnormal fetal heart rhythm)، وإضافة اإلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أنّ الكافيين يقلل من فرص حمل المرأة بنحو 27٪،[١] أما خلال فترة الرضاعة الطبيعية فينتقل الكافيين إلى الجنين عبر حليب الأم، ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الرضاعة الطبيعية اضطرابات النوم، والتهيج، وزيادة النشاط المعوي عند الرّضع الذين

يتناولون الحليب الطبيعي.

ما هي الجرعة الآمنة لاستهلاك الكافيين

يعد استهلاك الكافيين بنسبة 400 ملغرام آمنًا، وتعادل هذه الكمية أربعة أكواب من القهوة المعتّقة، أو عشرة علب من المشروب الغازي، أو علبتين من مشروب الطاقة.

يجب العلم بأن كمية الكافيين تكون مختلفة عادًة باختلاف المنتج والشركة المصنّعة لهذه المشروبات.

كما يعد استهلاك الكافيين آمنًا بجرعات معينة للكبار، فإنه لا ينصح به للأطفال، المرأة الحامل، المرأة المرضع.

بالإضافة إلى أنه يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل الأشخاص المصابين بحساسية الكافيين. أضرار الكافيين

أضرار الكافيين
الكافيين مادة منبهة، فله تأثير على أيض الجسم بما فيها تحفيز الخلايا العصبية وبالتالي الشعور باليقظة والنشاط. يعمل الكافيين عندما يؤخذ عن طريق حقنة شرجية، على تنظيف القولون والكبد وطرد السموم. عندما يؤخذ الكافيين مع كمية من الكربوهيدرات، يعمل على تجديد مخازن الغلايكوجين في العضلات أسرع بعد ممارسة الرياضة. في حالات الصلع عند النساء والرجال، يعمل الكافيين على تحفيز نمو الشعر. يخفف الكافيين آلام العضلات بعد التمرين بنسبة 48%. يعمل عمل المسكنات في تخفيف الألم الذي يؤدي إلى المعاناة من قلة النوم. له علاقة بتقليل احتمالية الاصابة بأنواع عديدة من السرطان، والمحافظة على صحة الدماغ.

أبرز أضرار الكافيين هو التعرض لأحد الآتي:

  • زيادة ضغط الدم: يعمل الكافيين على زيادة ضغط الدم خصوصًا لدى الأشخاص المصابين بمرض الضغط أو الأشخاص الذين لا يقومون باستهلاك الكافيين في الأيام العادية.
  • مشاكل في القلب: يسبب استهلاك الكافيين بكثرة إلى زيادة نبضات القلب لدى الأشخاص الحساسين، وتعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • جلطات القلب: بعض الدراسات أثبتت أن استهلاك الكافيين من قبل الأشخاص المصابين بضغط الدم يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بضربات القلب بأربع مرات عند مقارنتهم بالأشخاص الطبيعيين.
  • انفصام الشخصية: يجب تجنب استهلاك الكافيين للأشخاص المصابين بمرض انفصام الشخصية، إذ يجعل الكافيين الأعراض أكثر سوءًا.
  • سوء الهضم: يسبب الكافيين سوء الهضم وألم في المعدة خصوصًا عند شرب القهوة على معدة فارغة لوقت طويل وبشكل مستمر.
  • الصداع: تساعد جرعات الكافيين ضمن الحد المعقول على تخفيف أعراض الصداع، ولكن عند استهلاك الكافيين بنسبة كبيرة يسبب ذلك صداع شديد.
  • قلة إنتاج الكولاجين: يمنع استهلاك الكافيين إفراز الكولاجين المهم للبشرة بشكل طبيعي، ويعدّ هذا العرض مرتبط بجرعة الكافيين المرتفعة وهذا يسبب تساقط الشعر

معلومة

يعد استهلاك الكافيين بشكل طبيعي مفيد للصحة إذ يقي من بعض أمراض السرطان، وأمراض القلب والكبد، ولكن على النقيض هناك مشاكل عدّة مرتبطة باستهلاك كميات كبيرة من الكافيين.

للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكافيين ينصح بالتقليل التدريجي خلال فترة معينة واتباع عادات صحية كالمشي وتناول الخضار والفواكه للمساعدة على التخفيف من تناوله وشرب الكثير من الماء والسوائل.

 

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.