fbpx

قد تظهر أعراض البهاق في أي مكان في الجسم، ولكنها في الغالب تظهر في بداية المرض في محجر العين وفي الركب، أو قد تظهر في مناطق احتكاك أخرى، ويكون انتشارها عادةً متماثلًا، يمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • ظهور هالة فاتحة اللون حول الشامة في الجسم، وتظهر أعراض البهاق المميّزة عند تزايد هذه الهالات.
  • ظهور البهاق بشكل أوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، وعند التقدم في العمر تكون الإصابة ثابتة لفترة معينة وتتقدم ببطء مع الوقت، ولكنها تبقى أحيانًا إصابة موضعية، أو موجودة في مناطق عدة.
  • التبييض المبكر أو الشيب لشعر فروة الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.
  • بقع فاتحة اللون تميل للأبيض كالحليب.

أسباب وعوامل خطر البهاق

في الآتي توضيح لأبرز أسباب وعوامل خطر البهاق

أسباب البهاق

على الرغم من أن أسباب البهاق غير مفهومة تمامًا، إلا أن هناك عددًا من الأسباب المحتملة والتي قد تشمل الآتي:

  • اضطراب المناعة الذاتية: قد يطور الجهاز المناعي للشخص المصاب أجسامًا مضادة تدمر الخلايا الصباغية.
  • عوامل وراثية: بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالبهاق يمكن أن تكون موروثة، حيث حوالي 30% من حالات البهاق وراثية.
  • العوامل العصبية: يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد.
  • التدمير الذاتي: يتسبب خلل في الخلايا الصباغية في تدمير نفسها.

من أسباب البهاق

قد يحدث البهاق أيضًا بسبب أحداث معينة، مثل: الإجهاد البدني أو العاطفي؛ نظرًا لأنه لا يبدو أن أيًا من التفسيرات يفسر الحالة تمامًا، فمن المحتمل أن مجموعة من هذه العوامل مسؤولة عن البهاق.
أعراض البهاق
كيف اعرف بقع البهاق.
الجدير بذكره أن هذا المرض يعتبر هو من ضمن أمراض المناعة الذاتية، حيث أنه بها يقوم جهاز المناعة مهاجمة الخلايا الصبغية في الجلد، وكأنها هي من الأجسام الغريبة، كما أنه يمنعها أن تُنتج الميلانين. كيف اعرف بقع البهاق ! يبدأ البهاق في الظهور في صورة بقع صغيرة ثم تزداد تدريجيا وتتنشر في بعض المناطق الأخرى. في بعض الأحيان بعض المصابين بمرض البهاق لا يجدوا أي اختلاف في. Vitiligo) عادة بالظهور على الجلد على شكل بقع باهتة اللون، ومع مرور الوقت تصبح هذه البقع أكثر بياضًا، ويكون لون مركز أو. كيف يتطور البهاق؟ وما هي مراحل ظهور البهاق؟ تعرف الإجابة على ذلك فيما يأتي: يبدأ البهاق عادةً بظهور بضعة بقع بيضاء صغيرة قد تنتشر تدريجيًا في الجسم على مدار أشهر، ويبدأ البهاق عادةً في الوجه. كيف اعرف بقع البهاق.

عوامل خطر الإصابة بالبهاق

تشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:

  • إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض.
  • وجود تاريخ عائلي لأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثلًا إذا كان أحد والديك مصابًا بفقر الدم الخبيث والتي هي حالة من أمراض المناعة الذاتية قد يؤثر هذا على زيادة فرصة إصابتك بالبهاق.
  • وجود حالة أخرى من أمراض المناعة الذاتية.
  • الإصابة بسرطان الجلد، أو سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين.
  • وجود تغيرات معينة في الجينات المعروفة بأنها مرتبطة بالبهاق.

مضاعفات البهاق

لا يتطور البهاق إلى أمراض أخرى، ولكن الأشخاص المصابون بهذه الحالة هم أكثر عرضة للإصابة بما يأتي:

  • حروق الشمس المؤلمة.
  • ضائقة اجتماعية أو نفسية.
  • من المرجح أن يٌعاني الشخص المصاب بالبهاق من اضطراب آخر في المناعة الذاتية، مثل: مشكلات الغدة الدرقية، أو مرض أديسون، أو التهاب الغدة الدرقية، أو داء السكري من النوع الأول، أو فقر الدم الخبيث، حيث لا يُعاني معظم المصابين بالبهاق من هذه الحالات، ولكن يمكن إجراء الاختبارات لاستبعادها.

الوقاية من البهاق

بما أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب البهاق فلا أحد يستطيع أن يخبرك بكيفية الوقاية منه، لكن يجب ممارسة عادات التعرض الآمن للشمس والعناية الجيدة بالبشرة.

أنواع البهاق الشائعة

تشمل أبرز أنواع البهاق ما يأتي:

  • عام: وهو النوع الأكثر شيوعًا، عندما تظهر اللطاخات في أماكن مختلفة من الجسم.
  • مقطعي: يقتصر على جانب واحد من الجسم أو منطقة واحدة مثل اليدين أو الوجه.
  • الغشاء المخاطي: يؤثر على الأغشية المخاطية للفم أو الأعضاء التناسلية.
  • شعري الشكل: مما يعني أن هناك مركزًا أبيض أو عديم اللون، ثم منطقة تصبغ أفتح، ثم منطقة ذات لون طبيعي من الجلد.

هل تعاني من البهاق ؟
تواصل معنا نحن هنا لمساعدتك

رسالة اليك من ميديكال هير تركيا سينتر

في فترة معالجتك أنت مميز لا تدع اراء الاخرين تؤثر على نفسيتك أثناء المعالجة
  • سرطان الجلد

    سرطان الجلد هو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد ينشأ ويتطور في معظم الحالات على وجه الجلد الذي يتعرض كثيرًا لأشعة الشمس، ومع ذلك يمكن لهذا النوع من السرطان الشائع أن يتطور أيضًا في مناطق من الجلد لا تتعرض لأشعة الشمس كثيرًا أنواع خلايا البشرة تحتوي البشرة على ثلاثة أنواع من الخلايا: الخلايا الحرشفية: موجودة تحت الطبقة الخارجية مباشرة وتشكّل بطانة داخلية للجلد.الخلايا القاعدية: هي المسؤولة عن إنتاج خلايا الجلد الجديدة وهي موجودة تحت الخلايا الحرشفية.خلايا الصِّباغ: هي التي تُنتج مادة الميلانين (Melanin) الذي يعطي الجلد لونه الطبيعي، وهذه الخلايا موجودة في الجزء العميق من البشرة.تُنتج خلايا الصباغ كمية فائضة من…

  • ما هو ضعف النظر

    ما هو ضعف النظر : ضعف النظر هو فقدان البصر الذي يجعل المهام اليومية أمرا صعبا. إن الشخص الذي يعاني من ضعف البصر قد يجد من الصعب أو المستحيل إنجاز بعض الأنشطة مثل القراءة، والكتابة، والتسوق، ومشاهدة التلفزيون، وقيادة السيارة أو التعرف على الوجوه. أنواع ضعف النظر أنواع ضعف النظر يقصد بها ذلك الخطأ الانكساري الذي يصيب العين لدى بعض الأشخاص، حيث لا تستطيع العين أن تكسر أو تعكس الضوء بالشكل الطبيعي والصحيح، حيث لا يركز الضوء في مكانه المحدد بالعين وبالتالي تكون الصورة غير واضحة، ففي حالة قصر النظر تبدو الأشياء القريبة واضحة جدًا، ولكن الأشياء البعيدة تكون غير…

  • ضعف الصحة الجنسية

    إن ضعف الصحة الجنسية  هو مصطلح يستخدم لوصف انخفاض الدافع الجنسي والذي يؤثر على العلاقة الجنسية بين الزوجين، ومع ذلك، يمكن أن يتم علاج قلة الرغبة الجنسية بسهولة وذلك عن طريق استشارة الطبيب من أجل تحديد السبب الرئيسي وراء ضعف الرغبة الجنسية ومن ثم وصف العلاج المناسب.يجب عدم الخلط بين انخفاض الرغبة الجنسية والضعف الجنسي، فلكل منهما أسباب وعلاج، ولكن يمكن أن يتسبب الضعف الجنسي في قلة الرغبة الجنسية. ضعف الرغبة عند الرجل فيما يلي نذكر أبرز اسباب ضعف الرغبة عند الرجل: قلة الرغبة الجنسية بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون يتحكم هرمون التستوستيرون في الصحة الجنسية لدى الرجل، وهو الهرمون الذي يتم إنتاجه عن طريق الخصيتين، وهو مسؤول عن تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وتعزيز الرغبة الجنسية،…

الكثير من هذا المقال جدول من ويب تب

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.