fbpx

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

حَبّ الشباب هو إحدى مشاكل البشرة الشائعة، ويظهر عندما تبدأ خلايا الجلد الميتة والزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة بالتراكم على مسام الجلد وبصيلات الشعر، وتَتَسبّب في إغلاقها، وأكثرُ من يُصاب بحَب الشباب، هم المراهقون؛ وذلك نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تحدث لهم في مرحلة البلوغ، لكن بشكل عام، فإنّ معظم الناس يعانون من هذه المشكلة في مرحلة ما من مراحل حياتهم. وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ظهور حب الشباب وكيفية التخلص منه

أسباب ظهور حب الشباب

توجد عدة أسباب قد تؤدي لزيادة ظهور حب الشباب، وفيما يأتي سنذكر بعضاً منها:

  1. حدوث تغيّرات هرمونية في جسمك: كالتي تحدث قبل الدورة الشهرية، وفي الغالب تكون هذه الحالة هي السبب الرئيس لظهور حب الشباب عندك.
  2. التوتر والضغوطات: وتعد هذه أيضاً حالةً أخرى من حالات تغيّر الهرمونات في جسمك، فعندما يتعرض جسمك للتوتر والضغوطات، فإن الغدة الكظرية (بالإنجليزية: Adrenal gland) داخل الجسم تعمل على إنتاج هرمون التوتر، والمعروف باسم الكورتيزول كي يستطيع الجسم التعامل مع التوتر الذي حصل داخله.
  3. التلوث الجوّي: حيث يعمل على تجميع الأوساخ على وجهك.
  4. استخدام بعض المنتجات التي لا تناسب بشرتكِ: خصوصاً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، أو المختلطة؛ لذلك فإننا ننصحك بشراء منتجات العناية بالبشرة، التي تكون خاليةً من الزيوت، أو تلك التي تعتمد على الماء؛ حيث تضمن هذه المنتجات، عدم إغلاق المسامات في جسمك؛ حيث يؤدي إغلاقها إلى زيادة ظهور حب الشباب.
  5. تنظيف وجهك بشكل متكرر: وقد تتسبّب هذه العملية في جعل وضعك أكثر سوءاً فيما يخص حب الشباب؛ لذلك فإننا ننصحك بأن تنظفي وجهك مرتين فقط في اليوم الواحد كحدٍ أقصى، وإن زاد العدد عن هذا فإنه من الممكن أن تُصاب بشرتك بالجفاف، وبالتالي يضطر جسمك حينها إلى إفراز المزيد من الزيوت.

الأطعمة التي تزيد من ظهور حب الشباب

في السابق كان الرابط بين الحمية الغذائية وحب الشباب أمراً مثيراً للجدل، ولم يتم التأكيد على العلاقة بينهما بشكل واضح، لكن الدراسات الحديثة الآن، تؤكد وجود دور مهم جداً للغذاء في ظهور حب الشباب بشكل كبير. وسنقوم فيما يأتي بذكر بعض أنواع الأطعمة التي تساهم في ازدياد مشكلة تلك الحبوب: أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

  • النشويات المكررة، وتشمل الخبز، والبسكويت، والحبوب أو الحلويات المصنوعة من الطحين الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من الطحين الأبيض، والأرز الأبيض، والمشروبات الغازية، والمشروبات المحلّاة بالسكر، والمُحلّيات مثل قصب السكر والقطر والعسل.
  • الحليب ومنتجاته.
  • الأطعمة السريعة.
  • الأطعمة التي تُسبب لك الحساسية.
التخلص من حب_الشباب

علاجات حب الشباب بالأدوية الموضعية

بالاعتماد على الفحوصات التشخيصية يضع الطبيب خطته العلاجية التي تتضمن العديد من الخيارات، حيث تعمل علاجات حب الشباب بعدة طرق إما من خلال تقليل إفراز زيوت البشرة، أو من خلال علاج العدوى البكتيرية التي تسببت بإظهار حب الشباب، كما أنّ نتيجة هذه الأدوية قد تحتاج فترة طويلة حتى تظهر فعاليتها، حيث يمكن أن يستمر استخدامها لفترة تتراوح ما بين 4-8 أسابيع.

كما يحدد الطبيب النظام الدوائي العلاجي بالاعتماد على عدة عوامل، من بينها: عمر المصاب، ونوع حب الشباب، ومدى حدته، إذ إنه على سبيل المثال قد تستدعي بعض الحالات غسل الجلد المصاب ووضع الأدوية عليه مرتين في اليوم ولعدة أسابيع، عدا عن أنّ الأدوية الموضعية تستخدم بالتزامن مع الأدوية الفموية، بجميع الأحوال تتضمن العلاجات الدوائية الموضعية ما يأتي:

أدوية المضادات الحيوية

يصف الطبيب أدوية المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا الموجودة في البشرة، وتقلل من الاحمرار والالتهاب، كما يمكن للمصاب بحب الشباب أن يستخدم أدوية المضادات الحيوية الموضعية بالتزامن مع أدوية الريتينويد في الأشهر الأولى من العلاج، حيث يتم وضع المضاد الحيوي في الصباح، وأدوية الريتينويد في المساء.

تتضمن أدوية المضادات الحيوية أدوية الكليندامايسين التي يتم مزجها مع أدوية البنزويل بيروكسايد (الاسم التجاري: دواك، بنزاكلين)، أو أدوية الإريثرومايسين مع البنزويل بيروكسايد (الاسم التجاري: بنزامايسين)، كما أنّ الأطباء لا ينصحون باستخدام المضادات الحيوية وحدها.

تحتوي هذه الأدوية على أحماض الريتنويك أو التريتينوين التي تعالج حب الشباب بدرجاته المتوسطة، حيث تتوفر هذه الأدوية بعدة أشكال صيدلانية منها الجل، والكريمات، والمستحضرات السائلة، ومن أمثلة هذه الأدوية: أدوية التريتينوين (الاسم التجاري: وريتن أ)، أو أدوية أدابالين (الاسم التجاري: ديفرين)، أو أدوية تازاروتين (الاسم التجاري: أفاج).

بالإضافة إلى ذلك يوصي الطبيب باستخدام هذه الأدوية في الفترات المسائية، حيث تبدأ الجرعة من استخدام هذه الأدوية ثلاث مرات أسبوعياً، كما يمكن للمصاب استخدامه بشكل يومي عندما تعتاد البشرة عليه، إذ تمنع هذه الأدوية انسداد جريبات الشعر، علاوة على ذلك يوصي الأطباء بعدم استخدام أدوية التريتينوين بالتزامن مع أدوية البنزويل بيروكسايد، أو استخدامها والتعرض لأشعة الشمس كونها تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس.

إحصل على معاينة للحصول على علاج مناسب

خصائص علاج ميديكال هير تركيا سينتر لحب الشباب مضادة للجراثيم ويتوافَر على شكل كريم أو جل بنسبة 20%، وهو فعال بشكل كامل ويعطى لغالب الحالات

كادرنا الطبي متاح لأي  استفسار الان مجانا أول مرة


whatsapp

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.